فوائد الصمغ العربي وطرق استخدامه 

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/11/src/83e9acbec5d3fd0f8a387dd2ede4ad075964a740.jpg

 

 انتشر استخدام الصمغ العربي في الآونة الأخيرة نظرًا لفوائده الكثيرة، إليك طريقة استخدام الصمغ العربي ومعلومات أخرى في السطور الآتية:

الصمغ العربي هو الصمغ الذي تنتجه شجرة الأكاسيا (Acacia)، ويُعد مصدرًا غنيًا للألياف الغذائية الذائبة في الماء.

فوائد الصمغ العربي: 

  1. يمكن أن يصل الصمغ العربي إلى الأمعاء الغليظة ويقاوم عملية الهضم في الأمعاء الدقيقة. وفي الأمعاء الغليظة، يتم تخمير الصمغ العربي بواسطة البكتيريا التي تنتج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة SCFA، وخاصة حمض البروبيونيك، والتي ترتبط جميعها بتحسينات كبيرة في صحة الإنسان.

 

  1. الصمغ العربي ومرض السكري 

وجدت الدراسات أن إنتاج SCFA قد زاد بشكل ملحوظ بعد إضافة الصمغ العربي إلى الأطعمة، وأنه يقلل من استجابة نسبة السكر في الدم بعد الأكل التي لها تأثير متماثل على مرض السكري عن طريق زيادة إنتاج حمض الأسيتيك.

 

2.يساعد الصمغ العربي على زيادة تصفية الكرياتينين و يعزز إفراز الكلى للهرمونات المضادة لإدرار البول، كما ويقلل من تركيز فوسفات البلازما. تأثير هذا الصمغ على تركيز فوسفات البلازما وضغط الدم والبيلة البروتينية مفيداً في حالات الفشل الكلوي المزمن واعتلال الكلية السكري.

 

3.ساعد الصمغ العربي على تقليل وبشكل كبير من مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم. ولكن، يقترح مؤلفو الدراسة أن الصمغ العربي يجب أن يخضع للمزيد من الأبحاث للتأكد من فعالية استخدامه كعلاج للسمنة. ومن جهة أخرى، لوحظ حدوث آثار جانبية مثل الإنتفاخ والإسهال.

 

4.الصمغ العربي وخفض الكوليسترول 

وجدت دراسات أن الصمغ العربي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكلي في الدم، وخاصة أجزاء LDL لدى الرجال الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

طريقة استخدام الصمغ العربي:

  • يتم خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الصمغ العربي مع 248 غرام من السائل على الأقل، مثل: الماء، أو العصير، أو الحساء.

 

  • يجب التأكد من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم لتقليل خطر الإصابة بالإمساك نظرًا لاحتواء الصمغ على نسبة عالية من الألياف.

 

  • يفضل البدء بكمية صغيرة من المسحوق وزيادتها تدريجيًا للوصول إلى الجرعة الموصى بها؛ لأنه قد يؤدي تناول الكثير من الألياف بسرعة كبيرة إلى الشعور بألم في البطن أو انتفاخ أو إمساك.

 

  • يساعد صب شاي الأكاسيا على الجروح في وقف النزيف الغزير وتعقيم الجرح من البكتيريا.

 

ويجب  التنويه إلى عدم الاعتماد على المكملات الغذائية للحصول على الألياف، لذا فإن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد على تلبية الاحتياجات اليومية للشخص من الألياف وتوفير العناصر الغذائية الأخرى. 

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة